هيئة التنسيق تصدر بيان أعمال المجلس المركزي في دورته الثالثة

دمشق – أصدرت هيئة التنسيق الوطنية البيان الختامي يوم أمس الأثنين بمكتب الهيئة بدمشق  بعد ان عقد المجلس المركزي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي دورته الثالثة بدمشق  بتاريخ 23-2-2013.

وجاء في البيان الختامي “مع اقتراب الذكرى الثانية  لانطلاق الثورة السورية المستمرة والمتصاعدة .و في ظل تصاعد اعمال العنف الذي يتحمل النظام  مسؤوليته الاساسية , وصمود شعبنا الذي قدم اثمن التضحيات من دماء ابنائه حيث فاق اعداد الشهداء من بينهم السبعين الف شهيد ومئات الاف الجرحى وخمسة ملايين نازح ومشرد ,  انعقدت الدورة الثالثة أعمال المجلس المركزي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغير الديمقراطي  يوم السبت 23/2/2013 في دمشق رغم كل صعوبات التنقل والاتصال و المخاطر الامنية”.

وتابع البيان قائلاً “بعد التثبت من شرعية النصاب, تم افتتاح الاجتماع بالنشيد العربي السوري بالوقوف دقيقة صمت  مع قراءة الفاتحة على ارواح شهداء الثورة, و من ثم جرى التوافق  على اختيار هيئة رئاسة الجلسة , وعلى اقرار جدول الاعمال . ثم قدم المنسق العام كلمة المكتب التنفيذي , كما عرض امين السر تقرير نشاطات الهيئة و اقتراحات المكتب من أجل تفعيل وتطوير أداء الهيئة في المرحلة القادمة ,واستمع المجلس عبر السكايب الى كلمات كل من نائب المنسق العام في المهجر د. هيثم مناع , وعضو المكتب التنفيذي مسؤول مكتب القاهرة الشيخ رياض درار ,  ورئيس فرع الوطن العربي ا. محمد حجازي , ومدير مكتب بيروت ا. يعقوب قريو. ومن ثم دار نقاش عميق حول التقارير و الاوراق المقدمة من المكتب التنفيذي”.

واشار البيان أن المناقشات الصباحية خلصت الصباحية الى :

تصديق التقارير المقدمة بعد الاخذ بعين الاعتبار للملاحظات المقدمة من مكتب التنفيذي واعتبارها جزءا من وثائق دورة المجلس الحالي.

تقريب موعد الدورة الانتخابية العامة الى اواخر شهر حزيران القادم في حال سمحت الظروف الامنية بذلك.

تثبيت عضوية المكتب التنفيذي بوضعه الراهن , بعد الاخذ بعين الاعتبار تفهم الظروف الامنية التي لم تسمح لبعض اعضاء المكتب بمتابعة حضور الاجتماعات , وتعليق عضوية هؤلاء في المكتب التنفيذي لحين انتهاء تلك الظروف.

وتضمنت الجلسة الثانية  مناقشة التقارير السياسية التي شملت “رؤية هيئة التنسيق للمرحلة الجارية من مراحل الثورة ومساراتها المحتملة، فرص الحل السياسي وفق رؤية هيئة التنسيق، رؤية هيئة التنسيق الوطنية للحل السياسي في سوريا”.

وأردف البيان أنه بعد المناقشة تم لاتفاق على “التأكيد على أن هيئة التنسيق كانت وستبقى جزءا من ثورة شعبنا في سبيل الحرية و الكرامة والعدالة و الديمقراطية، إن الهدف المركزي للهيئة في نضالها السياسي هو اقامة نظام وطني ديمقراطي وان الدعوة لأسقاط النظم الحاكم الحالي من أجل تحقيق هذا الهدف، ترى الهيئة ان الحل السياسي بما فيه التفاوض بين قوى المعارضة و الثورة وبين قوى وشخصيات من النظام مقبولة من المعارضة هو الطريق الأمثل والأقل كلفة لتحقيق اهداف الثورة، وتؤكد الهيئة أن العملية السياسية تحتاج الى مناخات أساسية لا يمكن تجاوزها في مقدمتها ايقاف العنف والقتل واطلاق سراح المعتقلين من نشطاء الثورة وعودة المبعدين وتأمين الاغاثة العاجلة لمن يحتاجها”.

وأضاف البيان “في سياق العملية السياسية والانتقال الديمقراطي تبرز ضرورة توحيد قوى المعارضة الديمقراطية والاتفاق على برنامج سياسي واضح، كما تتطلب التوافق على ضرورة تشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية والتشريعية لإدارة الدولة بكل مؤسساتها ومرافقها وفي مقدمها اعادة توحيد المؤسسة العسكرية وهيكلة الأجهزة الأمنية واعداد دستور جديد لنظام ديمقراطي برلماني تعددي يعرض على الاستفتاء الشعبي وتجري وفقه الانتخابات العامة. وأن يتم ذلك كله ضمن برنامج زمني محدد”.

ونوه البيان أن “الهيئة تؤكد على أهمية مؤتمر دولي يضمن وقف العنف ونتائج التفاوض عبر قرار ملزم من مجلس الأمن وفق الفصل السادس”.

كما أقر المجلس في ختام أعماله التوصيات التالية “ادانة كل أعمال العنف ضد المدنيين مهما كانت الجهة التي تقوم بتلك الأعمال، دعم صمود المعتقلين الموقوفين والمخطوفين وادانة بشكل خاص عمليات الخطف على خلفية طائفية، والمطالبة بإطلاق سراح الجميع فوراً وفي مقدمهم قادة الهيئة وكوادرها: د. عبد العزيز الخير –اياس عياش – ماهر الطحان ومحمد معتوق ورامي هناوي، وأمين سر حزب التنمية الوطني عضو لجنة المتابعة لمؤتمر الانقاذ الوطني السيد خليل السيد، التضامن مع شعبنا في فلسطين وحقه في العودة وتحرير أرضه والدعوة بشكل خاص لإطلاق سراح الأسرى في سجون الاحتلال”.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s